loader image
الرجوع

الموج مسقط

مسقط, عُمان

2006 - العمل مستمر
مشروع حضري كبيراراضي او مشاريع متعددة الاستعمالاتنشاطات سياحيهواجهة بحرية

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل), الاستدامة, مدينة نابضة بالحياة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية تمويل, هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

مشروع ’الموج‘ في مسقط، المعروف أيضاً باسم مشروع (ذا ويف)1، هو مشروع تطوير متعدد الاستخدامات2 على الواجهة البحرية3 يقع في منطقة الحيل في مسقط4. وهو الأول من نوعه ’كمجمع سياحي متكامل‘ في سلطنة عُمان5، يهدف إلى دعم التنويع الاقتصادي وتعزيز النمو في قطاع السياحة، بالإضافة إلى خلق فرص عمل وتوفير بيئة مواتية للمشاريع والاستثمارات6 بما يتماشى مع رؤية عُمان 2040i. تم تصميم المشروع ليكون الوجهة الرئيسية لأسلوب الحياة العصري والترفيهي في سلطنة عُمان، مستقطباً الأفراد والشركات من خلفيات وثقافات متنوعة للتفاعل والازدهار في بيئة مجتمعية متوازنة. وتم تخطيط هذا المجتمع بدقة لتحقيق تكامل سلس بين مرافقه وخدماته، بهدف خلق بيئة مستدامة، وجذابة للعيش7 8.

العنوان: رسم صورة جوية للمخطط التنظيمي المقترح لموج مسقط.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: عرض ثلاثي الأبعاد لمشروع الموج مسقط المزمع إنشاؤه في مسقط.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: ساحة مرسى بلازا العامة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: تُظهر الصورة الوحدات السكنية المنفذة في مشروع الموج مسقط.

المصدر: اضغط هنا

لتنفيذ المشروع، تم وضع مخطط تنظيمي9 لموقع يبلغ مساحته 2.3 كيلومتر مربع10، ويقع على طول 6 كيلومترات من الساحل أمام مطار مسقط الدولي11. يضم المخطط التنظيمي أربع مناطق 12 4,000 وحدة سكنية (بما في ذلك الفلل، الفلل المتلاصقة، والوحدات السكنية منخفضة الارتفاع)13، ومرافق ترفيهية مثل فنادق الخمس نجوم، و20,000 متر مربع من محلات التجزئة. أما بالنسبة للمساحات المفتوحة والخضراء، فيتكون المشروع من 0.265 كيلومتر مربع من المساحات الخضراء وأكثر من 3000 شجرة مزروعة. ويشمل شاطئاً طبيعياً ومرسى مارينا يضم 400 رصيف14، ومساحة عامة كبيرة شبه مظللة تُعرف باسم ’مرسى بلازا‘. كما يضم أيضاً ملعب جولف للبطولات يضم 18 حفرة15، وحدائق، وملاعب للعب، ومسارات وممرات16.

ولضمان الاستدامة البيئية، يتميز الموج مارينا بوجود سلة النفايات البحرية ’Seabin‘ ، وهو جهاز عائم لاعتراض الحطام، مصمم لتوجيه القمامة مثل الأكياس، والزجاجات البلاستيكية، وحتى الجزيئات البلاستيكية الدقيقة إلى سطح الماء وصوب سلة المهملات17.

في هذا المشروع، يحق للسكان للمقيمين الحصول على قروض بنكية لتملك المساكن18 19. أما بالنسبة للأجانب، فقد صدر مرسوم ملكي في عام 2006 يسمح لهم بتملك العقارات داخل المجمعات السياحية المتكاملة، مما يمنحهم حق التملك الحر. وعلاوة على ذلك، يحق لهم التقدم بطلب للحصول على الإقامة لهم ولأفراد أسرهم المباشرين20.

من المقرر أن يستوعب المشروع أكثر من 8000 مقيم من 85 جنسية، ويستقطب 4 ملايين زائر سنويا، ويوفر 5,500 وظيفة دائمة عند الانتهاء من المشروع21.

الموج مسقط هو مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص، تم إنشاؤه كمشروع مشترك بين شركة ماجد الفطيم العقارية ومقرها الإمارات العربية المتحدة22 23، والشركة العمانية للتنمية السياحية (عُمران)، والشركة المملوكة للدولة24، الشركة العُمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية (تنمية)25.

تم تطوير المخطط التنظيمي للمشروع من قبل الموج مسقط26، وتكليف برودواي ماليان بمراجعة المخطط التنظيمي27. جزء من المخطط التنظيمي قيد التنفيذ من قبل مجموعة التسنيم28 للمقاولات باعتبارها المقاول الرئيسي. وتبلغ التكلفة الإجمالية المقدرة لبناء المشروع 3.5 مليار دولار29، مع استثمار أجنبي مباشر يصل إلى 844 مليون دولار30. المشروع كان قيد التنفيذ على عدة مراحل منها:

1. تطوير المخطط العام 2006-.2007 31.

2. مرحلة البناء التي بدأت عام 2007 حيث تم الانتهاء من 75% من المشروع في عام 2020 32.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf